نساء رائدات

من بينهن 6 لبنانيات.. “فوربس” تعلن قائمة أقوى سيدات اعمال في الشرق الأوسط

كشفت “فوربس الشرق الأوسط”، في بيان، عن قائمتها السنوية لأقوى سيدات الأعمال في المنطقة لعام 2023، التي تسلط الضوء على سيدات الأعمال اللاتي يقدن نجاح مجموعة من أكبر الشركات في المنطقة وخارجها. واعتمد التصنيف على معايير عدة تشمل: حجم الأعمال، التأثير والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، فضلا عن مبادرات الاستدامة، والمسؤولية الاجتماعية التي قادتها المرأة.

 

وتقدمت الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول هناء الرستماني، مركزين عن تصنيف العام الماضي، لتتصدر قائمة هذا العام. وفي حزيران 2022، استكمل البنك دمج عملياته مع بنك “عوده – مصر” وغير علامته التجارية إلى بنك أبوظبي الأول مصر (FABMISR) ليصبح من أكبر البنوك الأجنبية في الدولة، بأصول بلغت 10 مليارات دولار في آذار 2022. فيما حلت المديرة الإدارية ورئيسة مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق رجاء عيسى القرق، في المركز الثاني، تليها رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) ورئيسة اللجنة التنفيذية ونائبة الرئيس لشركة العليان المالية لبنى العليان في المركز الثالث. في حين تجاوز تأثير بعضهن إلى المستوى العالمي، إذ صنفت كل من هناء الرستماني ورجاء عيسى القرق، ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2022. كما جاءت شيخة خالد البحر نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني في المركزالرابع في المنطقة ضمن القائمة والأول في الكويت.

 

وتحتفي قائمة فوربس الشرق الأوسط هذا العام، بأقوى سيدات الأعمال من 27 جنسية، ويعملن في 27 قطاعا مختلفا. وقد تصدرت الإمارات القائمة بأكبر عدد من المشاركات بواقع 15 سيدة أعمال، تليها مصر ب12، ثم السعودية ب11، والكويت ب8، ولبنان وقطر وسلطنة عمان ب6 مشاركات لكل منها. كما يهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بواقع 23 مشاركة، يليه قطاع الشركات المتنوعة بواقع 11 مشاركة، ثم قطاع الاستثمار بواقع 8 مشاركات.

 

وقد تقدمت 3 سيدات أعمال إلى المراكز العشرة الأولى لأول مرة في التصنيف: الشريك المؤسس والرئيسة التنفيذية للعمليات في مجموعة بيورهيلث شايستا آصف، والمديرة العامة لمؤسسة حمد الطبية حنان محمد الكواري، والرئيسة التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية وضحة أحمد الخطيب. كذلك يهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على المراكز العشرة الأولى بواقع 5 سيدات أعمال. وتولي بعض سيدات الأعمال في قائمة العام أهمية كبيرة لمبادرات التعليم وتمكين الأفراد، حيث أطلقت مجموعة أباريل، بقيادة المؤسسة ورئيسة مجلس الإدارة سيما جانواني فيد، أكاديمية أباريل للتعلم الرقمي لتقديم دورات باللغتين العربية والإنجليزية في دول مجلس التعاون الخليجي. بينما قادت مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة شركة رامسكو راوية منصور شراكة مع المجلس القومي للمرأة لتمكين السيدات في أفريقيا، من خلال مشروع الزراعة العضوية، ومبادرة رواد الأعمال من أجل قرى بيئية خالية من النفايات. ووقعت مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة شركة (Bahwan CyberTek Group) هند بهوان، مذكرة تفاهم مع جامعة (Heriot-Watt) في دبي، لتدريب الطلاب على التكنولوجيا الحديثة، كالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وإنترنت الأشياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى